و أما «أبوالقربة» بکسر القاف و سکون الراء، فهو مما جاء من ألقابه علیهالسلام فی کتاب مزار السرائر لابنادریس، و مقاتل الطالبیین لأبی الفرج، و الأنوار النعمانیة، و تاریخ الخمیس، و هو کنایة عن تصدیه علیهالسلام لمهمة السقایة، یعنی:
سقایة الماء التی لها عندالله أجر کبیر و ثواب جزیل.
فقد کان العباس علیهالسلام المسئول عن سقایة الماء لموکب الامام الحسین علیهالسلام عند خروجه من المدینة المنورة الی مکة المکرمة، و منها الی العراق، و بالخصوص فی کربلاء، و خاصة بعد تحریم الماء من قبل یزید بن معاویة علی آل الرسول صلی الله علیه و اله و سلم و منعه عنهم.
کما أن فیها اشارة الی مواساته علیهالسلام أخاه الامام الحسین علیهالسلام فی یوم عاشوراء حیث ورد المشرعة، و ملأ القربة ماءا، ولکنه لم یذق من الماء و لا قطرة، مع شدة عطشه، و کبیر ظمأه، و ذلک احتراما لأخیه الامام الحسین علیهالسلام و أطفال أخیه و بنات رسول الله صلی الله علیه و اله و سلم العطاشی.
کما أن فیها اشارة أیضا الی طریقة شهادته علیهالسلام و کیفیة قتله، حیث انه حفاظا علی القربة و ماءها، و ایصالها سالمة مع الماء الی حرم الامام الحسین علیهالسلام و أطفاله، عکف کل همه علی بلوغ هذه الامنیة، مما ترک لأجلها المبارزة مع الأعداء و مجابهتهم فی ساحة الحرب، حتی طمع الأعداء فی قتله، و تجرأوا علی الکمین له فی طریق، و کذلک فعلوا، حیث کمنوا له فی طریقه من وراء النخیل و قطعوا أولا یدیه ثم استهدفوا القربة و أراقوا ماءها، ثم أردوه قتیلا.