أعلم أن قصة التوسل بالعباس (علیهالسلام(، فی قضاء الحوائج قد شاهدها أکثر من واحد، بحیث لا یمضی اسبوع الا و قد علا أحدهم علی المنارة العباسیة، و ینادی: بأعلی صوته رفع الله رایة العباس، و بیض الله وجهه، فأنه قد قضیت حوائجنا بتوسلنا الیه و جعل أنفسنا دخیل بابه و کیفیة النذورات له و کثرتها معلوم و قال العلامة الشیخ: «محمد باقر البرجندی القائنی» بهذه العبارة قضیت حاجته «یا عبدالله یا أباالفضل دخیل«، قال: عرضت لی حوائج عظیمة بعد هذا الطف، و توسلت به بهذه الکلمة قضیت من حیث لم أحتسب.
وروی أن رجلا من سکان کربلاء و هو من أهل الخیر و الصلاح، و له ولد صالح قد مرض، فجاء به الی الروضة المقدسة و توسل بالعباس، و استشفع به الی الله فی شفاء ابنه، فلما أصبح أقبل الیه رجل من أخلائه و قال له: رأیت رؤیا أرید أن أقصها علیک، و هی هذه: «کأن العباس سأل الله و طلب منه شفاء ابنک، فأقبل الیه ملک من قبل رسول الله (صلی الله علیه و آله و سلم) یقول له:
یا أباالفضل لا تشفع فی شفاء هذا الشاب، فانه قد بلغ الکتاب أجله، و قد انقضت مدته، و تصرمت أیامه، فقال العباس (علیهالسلام(: للملک أبلغ رسول الله (صلی الله علیه و آله و سلم) عنی الاسلام و قل أستشفع بک الی الله و أطلب منه شفاءه، فمضی الملک ثم عاد و قال: مثل کلامه الأول الی ثلاث مرات، و أجاب العباس بمثل جوابه الأول، ففی المرة الرابعة لما جاء الملک و أعاد الکلام قام العباس متغیر اللون و أقبل علی رسول الله (صلی الله علیه و سلم(، و قال:
»یا رسول الله أولیس أن الله قد سمانی بباب الحوائج و الناس علموا ذلک، و یستشفعون و یتوسلون بی الی الله، و أن لم یکن کذلک، فلیسلب هذا الأسم منی فتبسم النبی (صلی الله علیه و آله و سلم) و قال: «ارجع أقر الله عینک فأنت باب الحوائج و اشفع لمن شئت، و هذا الشاب المریض قد شفاه الله، ببرکتک فانتبهت هکذا.
فی حاجة الا و یقضی حاجها
باب الحوائج ما دعته مروعة