زمان مطالعه: < 1 دقیقه
»و علیه: فیکون أبوالفضل، و کذا أبوفاضل، و هکذا غیره من کنی العباس علیهالسلام» مشعرا بالمدح و الثناء، و حاکیا عن التعظیم و التبجیل، و لیس مستلزما لأن یکون له ابن یدعی بالفضل، أو بفاضل – مثلا – حتی و ان قیل: بأنه علیهالسلام کان له ابن یدعی بالفضل بن العباس علیهالسلام.
و کیف کان: فان کنی العباس علیهالسلام کلها مشعرة بالمدح و الثناء علیه، کما أن الحکمة من وضعها له هی: تعظیمه و تبجیله علیهالسلام بها، و لذلک نری الشاعر یقول فی حقه علیهالسلام:
أباالفضل! یا من أسس الفضل والابا
أبیالفضل الا أن تکون له أبا
و قال آخر:
فأنت أخو السبطین فی یوم مفخر
وفی یوم بذل الماء أنت أبوالفضل
و أما «أبوفاضل» فان العرب قد تعارفوا علی أن یکنوا کل من کان اسمه: (عباس) بکنیة معروفة لدیهم هی: «أبوفاضل» سواء کان له ابن بذلک الاسم أم لا؟