أعقب العباس علیهالسلام من ابنه عبیدالله، و انتهی عقب عبیدالله بابنه الحسن بن عبیدالله و أعقب الحسن من خمسة أبناء:
1- عبیدالله، و کان قاضی الحرمین و أمیرا علی مکة و المدینة.
2- العباس الخطیب الفصیح.
3- حمزة الأکبر.
4- ابراهیم الجردقة.
5- الفضل.
أما الفضل بن الحسن بن عبیدالله فکان رجلا فصیحا لسنا شدیدا فی الدین عظیم الشجاعة، و عقبه من ثلاثة أبناء: جعفر و العباس الأکبر و محمد، و من أولاد محمد بن الفضل أبوالعباس الفضل بن محمد الخطیب الشاعر، و من أشعاره فی رثاء جده العباس علیهالسلام قال:
انی لأذکر للعباس موقفه
بکربلاء و هام القوم تختطف
یحمی الحسین و یحمیه علی ظمأ
و لا یولی و لا یثنی فیختلف
و لا أری مشهدا یوما کمشهده
مع الحسین علیه الفضل و الشرف
أکرم به مشهدا بانت فضیلته
و ما أضاع له أفعاله خلف
و کان للفضل ابن، وأما ابراهیم الجردقة فکان من الفقهاء و الأدباء و الزهاد، و عقبه من ثلاثة أبناء، حسن و محمد و علی.
و أما علی بن الجردقة فکان واحدا من أسخیاء بنیهاشم، و کان ذا جاه، توفی سنة أربع و ستین بعد المئتین، و کان له تسعة عشر ولدا أحدهم عبیدالله (1) بن علی بن الجردقة، یقول الخطیب البغدادی: ان کنیته أبوعلی، و هو من أهل بغداد، قدم مصر و سکن فیها، عنده کتب موسومة بالجعفریة فیها فقه أهلالبیت یروی علی المذهب الشیعی، توفی فی مصر سنة اثنتی عشر و ثلاثمائة.
و أما حمزة بن الحسن بن عبیدالله بن العباس فکان یکنی بأبی القاسم، و کان شبیها بأمیرالمؤمنین علیهالسلام، و هو من کتب له المأمون
بخط یده: «یعطی الحمزة بن الحسن، شبیه أمیرالمؤمنین علی بن أبیطالب علیهالسلام مئة ألف درهم«.
و من نسله محمد بن علی بن الحمزة نزیل البصرة، الذی کان یروی الحدیث عن الامام الرضا علیهالسلام و غیره، و کان رجلا عالما و شاعرا، و یقول الخطیب البغدادی فی تاریخه: ان أبا عبدالله محمد بن علی بن الحمزة بن الحسن بن عبیدالله بن العباس بن علی بن أبیطالب علیهالسلام واحد من الأدباء و الشعراء، و عالم بروایة الأخبار، یروی عن أبیه و عن عبدالصمد بن موسی الهاشمی و غیرهما، و یروی عن عبد الصمد باسناده عن ابنعباس قال: اذا غضب الله تعالی علی قوم – و لم یعجل لهم بعذاب کالریح و عذابات أخری یهلکهم بها – خلق لتلک الأمم خلقا لا یعرفون الله یعذبونهم.
و من بنیالحمزة أیضا أبومحمد القاسم بن الحمزة الأکبر، و کان فی الیمن عظیم القدر علی غایة من الجمال، و کان صوفیا کما یقال:
و منهم أیضا أبویعلی الحمزة بن القاسم بن علی بن الحمزة الأکبر ثقة جلیل القدر، کان من شیوخ النجاشی، و ذکره آخرون، و قبره یقع قرب الحلة.
یقول الشیخ النجاشی فی (الرجال(: الحمزة بن القاسم بن علی ابنالحمزة بن الحسن بن عبیدالله بن العباس بن علی بن أبیطالب علیهالسلام أبویعلی: ثقة جلیل القدر من أصحابنا، کان یروی أحادیث کثیرة، له کتاب فی ذکر من رووا عن جعفر بن محمد علیهالسلام،
و یعلم من کلمات العلماء و الأسانید أنه من علماء الغیبة الصغری، و کان معاصرا لوالد الصدوق علی بن بابویه، رضوان الله علیهم أجمعین.
و أما العباس بن الحسن بن عبیدالله بن العباس، و کنیته أبوالفضل، فق کان خطیبا فصیحا و شاعرا بلیغا، و کان صاحب مکانة عند هارون الرشید، قال أبونصر البخاری: «ما رئی هاشمی أخضب لسانا منه«، و قال الخطیب البغدادی: أبوالفضل العباس بن الحسن، هو أخوا محمد و عبیدالله و الفضل و الحمزة، و هو من أهل مدینة رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم، قدم بغداد أیام هارون الرشید و أقام بها بصحبة هارون، و صحب المأمون بعده، و کان رجلا عالما و شاعرا فصیحا، یزعم أکثر العلویین أنه کان أشعر بنیطالب، ثم روی الخطیب بسنده عن الفضل بن محمد بن الفضل أنه قال: قال عمی العباس: لا قیمة لرأیک فی کل أمر ما لم تعده للأمور المهمة و مالک لا یغنی کل الناس ما لم تخصصه لأهل الحق فیه، و کرامتک لا تکفی الجمیع ما لم تقصد بها أهل الفضل.
و العباس بن الحسن المذکور أعقب من أربعة أبناءهم: أحمد، و عبیدالله، و علی، و عبدالله، و یقول أبونصر البخاری: ان عقبه من عبدالله بن عباس لا غیره، و عبدالله بن عباس کان شاعرا فصیحا ذا حظوة عند المأمون یدعوه الشیخ ابنالشیخ، و لما توفی و بلغ خبر وفاته المأمون قال: «استوی الناس بعدک یا بن عباس«، و شارک فی تشییعه.
و کان لعبد الله بن عباس ولد اسمه الحمزة، قدم أولاده الی طبریة الشام و منهم: أبوالطیب محمد بن الحمزة و کان صاحب مروءة
و سماحة وصلة رحم، و کثرة معروف، و فضل کثیر، و جاه واسع، و کان فی طبریة ذا أملاک و میاه و أموال، حتی حسده ظفر بن خضر الفراعنی فجهز جیشا أرسله لاغتیاله، و تم له ما أراد، و استشهد عبدالله فی بستانه بطبریة فی شهر صفر من السنة الحادیة و التسعین بعد المئتین، و رثاه الشعراء، و سلالته بقیت فی طبریة و یدعون ببنی الشهید.
و أما عبیدالله بن الحسن بن عبیدالله بن العباس فکان قاضی قضاة الحرمین أعقبه أولاده بنو هارون بن داود بن الحسین بن علی بن عبیدالله المذکور، و بنو هارون المذکور قدموا الی دمیاط، و من أولاده أیضا القاسم بن عبدالله بن الحسن بن عبیدالله المذکور صاحب أبیمحمد الحسن العسکری علیهالسلام، و القاسم هذا کان ذا شأن و منزلة فی المدینة، و سعی فی الصلح بین بنیعلی و بنیجعفر، و کان أحد أصحاب الرأی و اللسان.
1) ینقل الشیخ رضی الدین علی أخو العلامة (ره) عن الزبیر بن بکار أن عبیدالله بن علی المذکور کان عالما فاضلا جوادا، طاف الدنیا و جمع «الجعفریة» و فیها فقه أهلالبیت علیهمالسلام، قدم بغداد فأقام فیها و حدث، ثم سافر الی مصر فتوفی بها سنة 312.